الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

ملاحظات هامة حول تفعيل كتاب النشاط في مادة العلوم

   
   

      الموضوع بقلم : ليلى الشهري

 خاص بمرحلة الصفوف الأولية

 

يأتي كتاب النشاط في إطار مشروع تطوير المناهج والذي أحدث تطوراً في عملية تعليم وتعلم العلوم حيث جعل للتلميذة الدور الرئيس و المحوري في التعلم ، وجاء عرض محتوى كتاب النشاط بطريقة منظمة وتربوية فاعلة بحيث يعكس توجهات المنهج وفلسفته ، لذا ظهرت أهمية تفعيله في عملية التعلم :


 

1-      اشتمل كتاب النشاط على أنشطة متنوعة المستوى ومناسبة للفروق الفردية بين التلميذات أثناء التعلم بحيث يمكن تنفيذها عملياً بكل سهولة .

 

 

 

2-      ينمي كتاب النشاط المهارات العقلية والعملية مثل ( الملاحظة ، المقارنة ، التصنيف ، القياس،.....الخ) لدى التلميذات وخاصة عند تنفيذ الأنشطة الاستقصائية والاستكشافية الواردة فيه .


 

3-      يساهم كتاب النشاط في تعميق المعرفة العلمية لدى التلميذة وإكسابها مهارات البحث والاستقصاء في مجال العلوم .

 

4 - ينمي كتاب النشاط ميول و اتجاهات التلميذة نحو العلم والعلماء حيث تشعر أنها تسلك سلوك العالم الحقيقي عند تدوين نتائجها واكتشافاتها .

 5 - بتفعيل كتاب النشاط تـُفعل مهارة تسجيل البيانات وهي إحدى خطوات الطريقة العلمية التي وردت في الكتاب تحت مسمى ( أسجل النتائج )

  

6 - تسجيل النتائج في كتاب النشاط يكون متلازم مع تنفيذ مرحلة من مراحل دورة التعلم الخماسية ، وهي مرحلة ( الاستكشاف ) وهذا بدوره يُثبت المعلومة لدى المتعلمة ، ويعمق الرغبة في البحث والاستقصاء .

 

 7 - يُـفعـَّل كتاب النشاط في حصة ( التهيئة والاستكشاف ) حيث تقوم التلميذة بعمل نشاط أستكشف واستكشف اكثر تحت متابعة وإشراف المعلمة ثم تقوم بتدوين ما توصلت إليه من نتائج عن طريق كتاب النشاط أولا بأول .

 8 - يوفر كتاب النشاط فرصة إدماج الكتابة مع ما اكتشفته التلميذة في مرحلة الاستكشاف وهذا من أكثر الطرق فعالية لتذكر ما تم تعلمه .


 

9 - الأسئلة الواردة في كتاب النشاط والمرتبطة مع ما ورد في كتاب التلميذة تلبي احتياجات التلميذات بمستوياتهن المختلفة ، وتسجيل النتائج سيكون حسب إنجاز كل تلميذة ،فيكون كتاب النشاط بمثابة مقياس لمدى إتقان المهارات العلمية والعملية ، وبذلك يتم التحقق من مدى فهمهن .

 

10 - مقرر العلوم الطبيعية في الصفوف الأولية من المقررات التي يتم فيها استخدام جميع أنواع التقويم ( قبلي – تكويني – ختامي )  بالإضافة إلى تقويم المهارات العلمية والعملية ، ولن يتم التوصل إلى معرفة مدى إتقان التلميذة لتلك المهارات إلا عن طريق متابعة كراسة النشاط ، والتي يتم من خلالها معرفة ما توصلت إليه التلميذة من معلومات ونتائج بعد عملية البحث و الاستقصاء .

11 – يعتبر كتاب النشاط نسخة مصورة غير ملونة لما ورد في كتاب التلميذة ولكن بشكل منظم يسمح للتلميذة بتسجيل وتدوين نتائجها في أماكن مخصصة لذلك ، وبذلك يخف العبء عن المعلمة في تصميم أوراق العمل الملائمة لنشاط الاستكشاف .


 

مع ضرورة العلم أن التلميذة في مرحلة الاستكشاف ما زالت في طور الكشف عن المفهوم وليس استنتاج المفهوم ومن الطبيعي الحصول على نتائج صحيحة أو خاطئة حسب ما توصلت إليه التلميذة من نتائج في هذه المرحلة .

12 - ورد في كتاب النشاط ( نشاط سريع ) وهو عبارة عن نشاط يدعم ويوسع عملية التعلم ، وغالباً ما نجده ينمي مهارات العلم ويعزز استيعاب المفاهيم الجديدة في الدرس ، ونجده في ( مرحلة الشرح والتفسير ) من درس العلوم .

 

          *   ويهدف هذا النشاط السريع إلى تثبيت طور استنتاج المفهوم .

*    يمكن للمعلمة في هذا النشاط تنفيذه على شكل مشروع فصل ، أو مهمة أدائية ( فرديه أو جماعية ) أو من خلال مطوية مناسبة .

*   كيفية التنفيذ تكون ( حسب نوع النشاط السريع ) .

13 - يتم تسجيل البيانات في كتاب النشاط باستخدام الصور أو الأشكال أو بالرسم البياني أو الرموز أو الجداول وبطريقة مشوقة ومناسبة لـخصائص التلميذات في هذه المرحلة.

 

14 - ينمي كتاب النشاط في التلميذة مهارة التواصل حيث تكتب أو ترسم في الكتاب ثم تقوم بعد ذلك بالتحدث مع زميلاتها والتعبير عن نتائجها وأفكارها .

 

 


15 - اختلاف النتائج عند تدوينها في كتاب النشاط يشجع التلميذات على التفكير في مجالات مختلفة تحت إطار نفس المفهوم ، وينمي عند التلميذة البحث والتقصي أكثر ، وبالتالي ستكون النتائج المتوقعة من التلميذات متعددة ومختلفة .

 

16 - كتاب النشاط يساهم بشكل فعال في تعويد التلميذات ليس على تسجيل البيانات فحسب ، بل وعلى تسجيل القياسات المختلفة والعمل على المقارنة بينها ومن ثم تصبح التلميذة أكثر تقبلاً لإمكانية الخطأ في التوصل إلى النتيجة الصحيحة ، وبالتالي إعادة التجربة وهي إحدى خطوات الطريقة العلمية والتي يسلكها العالم الحقيقي .

17 - يساهم كتاب النشاط في تعلم التلميذة كيف تستفيد من الإجابات والتوقعات غير الصحيحة حيث ستقوم مستقبلاً باستبعادها والبحث عن إجابات أخرى كالعلماء .

 18 -  يتيح كتاب النشاط فرصة للإجابة عن نتائج استقصاءات التلميذات بطرق مختلفة ، حيث يتم وصف النتائج من قبل التلميذة حسب الخاصية ( العدد ، الشكل ، الملمس ، الحجم ، الوزن ، اللون ) ولن يتم جمع مثل هذه المعلومات المختلفة إلا عن طريق كتاب النشاط الذي يحوي الأسئلة الاستقصائية المتنوعة ، والتي تتناسب مع الذكاءات المختلفة للتلميذات وأنماط تعلمهن واحتياجاتهن وتشبع فضولهن عند التعلم .

 

 

 

 

                               

 19 - اهتم كتاب النشاط بتذكير التلميذات بتعليمات السلامة التي يجب مراعاتها عند تنفيذ النشاط ، وتكون التعليمات حسب المهمة الاستكشافية الواردة في الدرس .


 


 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق