الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

التقويم البديل في العلوم


التقويم البديل تقويم متعدد الأبعاد ،، لمدى متسع من القدرات والمهارات


اضغط على الرابط التالي للتحميل :

                                   http://www.2shared.com/document/WrYQaPGp/___.html

 

شهدت السنوات الأخيرة ثورة في مفهوم التقويم وأدواته, إذ أصبح للتقويم أهداف جديدة ومتنوعة, فقد اقتضى التحول من المدرسة السلوكية - التي تؤكد على أن يكون لكل درس أهداف عالية التحديد مصاغة بسلوك قابل للملاحظة والقياس - إلى المدرسة المعرفية التي تركز على ما يجري بداخل عقل المتعلم من عمليات عقلية تؤثر في سلوكه، والاهتمام بعمليات التفكير وبشكل خاص عمليات التفكير العليا، مثل بلورة الأحكام واتخاذ القرارات ، وحل المشكلات باعتبارها مهارات عقلية تمكّن الإنسان من التعامل مع معطيات عصر المعلوماتية، وتفجر المعرفة ، والتقنية المتسارعة التطور. وبذلك أصبح التوجه للاهتمام بنتاجات تعلم أساسية من الصعب التعبير عنها بسلوك قابل للملاحظة والقياس يتحقق في موقف تعليمي محدد ، فكانت أساليب التقويم البديلة هي الحل الأمثل للتعامل مع تلك المعطيات .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق